يواجه المترجمين العديد من التحديات عند ترجمة الأسماء، فهي أكثر حساسية من الكلمات المترجمة الأخرى. حسب خبراء أفضل مكتب ترجمة معتمد بالملز “بامتياز” فإن الاسم المترجم قد يكون اسم شخص أو اسم منظمة وما شابه. عادةً، عندما نتحدث عن مشاكل وصعوبات الأسماء المترجمة فالمشكلة الأكبر تنطوي على ترجمة أسماء المؤسسة أو المنتج أو العمل أو العلامة التجارية أو الشخصيات الاعتبارية الأخرى، أكثر من الأسماء الشخصية التي عادة تنقل كما هي. 

عادة ما يكون تركيزك الوحيد في هذا الوقت، هو ترجمة اسم شركة أجنبية إلى لغة أخرى، وتشعر بالارتباك بشأن ما إذا كان يمكنك القيام بذلك بشكل صحيح أم لا. أم أنه من الأفضل ترجمة الاسم كما هو دون ترجمة! حسنًا، في هذه المقالة، سنركز على جوانب متعددة للأسماء المترجمة. لتسهيل القراءة، قمنا بتقسيم المقال إلى ما يلي: 

  1. قواعد ترجمة الأسماء 
  2. كيفية ترجمة أسماء الشركات أو المنتجات
  3. دليل ترجمة اسم الشركة / العلامة التجارية
  4. توصيات مكتب امتياز للترجمة المعتمدة لترجمة أسماء الشركات والمنتجات 
  5. هل الاحتفاظ بالاسم الأجنبي أفضل من ترجمته؟ وما مزايا ذلك؟
  6. المسائل القانونية المتعلقة بالأسماء المترجمة

قواعد ترجمة الأسماء

إحدى هذه القواعد هي قاعدة الأسماء الشرعية في أعمال الترجمة. حيث لا ينبغي ترجمة الأسماء الشرعية – أي إذا كنت تترجم، فيجب ترك اسمه كما هو في جميع الأشياء في النص المصدر. لكن هناك حالات تضطرك لإجراء تغييرات مختلفة وفقًا للأسماء. 

هذا يقودنا إلى قاعدة مراعاة السياق عند ترجمة الأسماء، حيث تعتمد الطريقة التي تتعامل بها مع ترجمة الأسماء بشكل كامل على الجمهور الذي تترجم له، وهدف المستند الأصلي، والطريقة التي يتم بها استخدام الاسم في النص المصدر. بشكل عام تحتاج إلى البحث عن استخدام اسم مناسب باعتباره حدثًا لا لبس فيه وأن تستقر على اختياراتك اعتمادًا على ما ترى أنه النهج الأكثر مثالية للتعامل معه. لا توجد قاعدة محددة. 

دليل ترجمة أسماء الشركات أو المنتجات من مكتب ترجمة معتمد بالملز؟

يتسائل العديد من المترجمين عن ما إذا كان من الممكن ترجمة اسم منتج أو شركة ما. عادةً ما تكون الإجابة موجودة في إرشادات المشروع لكن ربما لا تقدم كل المشاريع إجابة لهذا التساؤل. لذلك، نحن هنا لإرشادك حول الجانب المهم في ترجمة أسماء الشركات أو المنتجات. فيما يلي بعض الأشياء التي يجب مراعاتها أثناء ترجمة أسماء الشركات أو المنتجات:  

  • البحث عن الترجمة الحالية 

إنه الجانب الأكثر أهمية الذي يجب مراعاته، ولكن تحقق من الويب أولاً. يمكنك البحث عن الترجمة الاستنادية على موقع العميل. إذا تمت ترجمة أسماء المنظمات / المنتجات الخاصة بهم إلى لغتك الموضوعية وتم توزيعها على موقعهم، فيجب عليك الاستفادة من الترجمة الحالية. 

  • مراعاة المتطلبات 

     

في حين أن المنظمات العالمية لديها عمومًا ترجمات رسمية لأسمائها، فقد لا يكون هذا هو الحال بالنسبة للمنظمات المحلية والقريبة. لذلك يجب أن تفكر، هل يجب ترجمة الأسماء في حالة عدم وجود ترجمة مرجعية؟ كل الأشياء التي تم أخذها في الاعتبار، لا توجد استجابة محددة لذلك لأن كل شيء يعتمد على ما يحتاجه العميل. لذا تحقق من عميلك حول الكيفية التي يحتاجها لمعالجة الأسماء في الترجمة. يمكنك أن تسألهم بشكل أساسي، يمكنك أيضًا التوصية ببعض الخيارات والسماح لهم باختيار ما يحلو لهم.

إليك توصيات مكتب امتياز للترجمة المعتمدة أفضل مكتب ترجمة معتمد بالملز لترجمة أسماء الشركات والمنتجات:

  • الحفاظ على أصل الكلمة 

في حين أن الرهان الأكثر أمانًا هو البقاء بالاسم الأول، إلا أن بعض الأسماء لا تبشر بالخير، أو ربما يساء تفسيرها عند ترجمتها. بشكل افتراضي، توقع أنه يجب عليك الاحتفاظ بالاسم الأول، ولكن تواصل مع المنظمة إذا قبلت بضرورة تغيير الاسم. 

  • الجمع بين الاسم الأصلي والاسم المترجم

يمكن أن يمتنع الاحتفاظ بالاسم الأول عن سوء الفهم، ومع ذلك من المحتمل أن لا يفهم القراء اللغة. اقتراحنا هو كتابة الاسم الأول وبين قوسين الترجمة. يساعد ذلك على الاحتفاظ بالاسم مع تقديم توضيح بسيط حوله. 

  • الترجمة الصوتية

يمكنك أيضًا تقديم ترجمة صوتية للاسم الأول. يُقترح هذا عندما تستخدم اللهجات المصدر والهدف الخاص بك أحرفًا مختلفة بالترتيب. على سبيل المثال، إذا كنت تقوم بترجمة من الإنجليزية إلى الكورية أو العربية، فسيكون من الأسهل بالنسبة لجمهورك فهم الاسم بلغتهم وسماع ترجمته بالصوت كما هو في اللغة الأخرى. 

  • اختيار اسم جديد 

إذا لم تكن هناك ترجمة بسيطة أو تفسير حرفي، فقد تحتاج إلى التفكير في اسم منتج مختلف تمامًا. من الواضح أن هذا سيتطلب مسحًا إحصائيًا جديدًا ويجب التحدث عنه تمامًا مع عميلك. 

هل استخدمت خدمات ترجمة امتياز من قبل؟

أمامك فرصة الآن، للحصول على خصم 20% على جميع خدمات الترجمة من  مكتب امتياز للترجمة المعتمدة أفضل مكتب ترجمة معتمد بالملز. احصل على العرض الآن.    

  • مراعاة نص اللغة الهدف 

لا تترجم الأنشطة التجارية بشكل عام أسماء العلامات التجارية وأسماء المنتجات. ومع ذلك، إذا كانت اللغة الموضوعية تستخدم مجموعة أحرف مختلفة تمامًا مثل الحروف اللاتينية على سبيل المثال، فعندئذٍ يكون نوع الترجمة غير مقبول في هذه المرحلة.  

  • النظر في المعنى أم لا!

     

هناك طريقتان لذلك:

  1. تتضمن الإستراتيجية الرئيسية تقليد التهجئة أو صوت الاسم دون النظر إلى الأهمية. على سبيل المثال، في اللغة الصينية، تترجم Adidas إلى (Ādídásī)، لا تبدو الترجمة مختلفة كثيرًا. 
  2. تتضمن التقنية الثانية، إظهار أهمية اسم العلامة التجارية. على سبيل المثال، يمكن أن يكون اسم أي علامة تجارية منتجة للسيارات “individuals’ vehicles”. لذا فهي ذات أهمية مماثلة، من الواضح أنها مكتوبة ومفصلة بشكل مختلف تمامًا.  

هل الاحتفاظ بالاسم الأجنبي أفضل من ترجمته؟ وما مزايا ذلك؟

يرى فريق الترجمة الخاص بنا في مكتب امتياز للترجمة المعتمدة أفضل مكتب ترجمة معتمد بالملز أنه في بعض الحالات، قد يكون الاحتفاظ بالاسم الأجنبي ” أي بدون ترجمة” مفيدًا. ضع في اعتبارك، على سبيل المثال، كيف يثق الأفراد في جميع أنحاء العالم في أن السيارات اليابانية يمكن الاعتماد عليها أكثر من المركبات من أي مكان آخر. أو كيف يثق المستخدمين في اسم العلامة التجارية الإيطالية، قد تكون هناك فوائد عدة لعدم ترجمة الاسم والاحتفاظ به كما هو، تحتاج إلى إجراء البحوث الخاصة بك. لأخذ القرار. 

المسائل القانونية المتعلقة بالأسماء المترجمة

في بعض الدول، قد تضطر إلى تقديم تفسير للأسماء التجارية للموافقة على استخدام الاسم التجاري أو ترجمته. على سبيل المثال، في بعض البلدان  يجب أن يكون اسم نشاطك التجاري وعلاماتك باللغة الفرنسية إلا إذا قمت بتسجيله كاسم علامة تجارية في المكتب الكندي للملكية الفكرية. القيام بذلك سيبقيك على دراية بالمسائل القانونية المتعلقة بترجمة الأسماء.  

  • الخلاصة :

يمكننا أن نختتم الموضوع بالقول إن الأسماء المترجمة قد تكون مدهشة وأحيانا تكون مثل الاسم الأصلي أو أفضل منه. ومع ذلك، يجب مراعاة بعض الجوانب قبل ترجمة الأسماء الأصلية فعليًا. إذا كنت تواجه مشكلة في ترجمة اسم العلامة التجارية الخاصة بك أو المنتجات والأدلة الخاصة بك، فيسرنا مساعدتك وتقديم أفضل الترجمات باستخدام أفضل الممارسات، لمناقشة مشروعك اتصل بنا في مكتب امتياز للترجمة المعتمدة أفضل مكتب ترجمة معتمد بالملز الآن. (    +20 1101200420    ) 

موضوعات ذات صلة:

احصل على عرض ترجمة معتمدة اون لاين مجانا من امتياز الآن  

كيف أصبح مكتب امتياز أفضل مكتب ترجمة معتمد في مصر؟

أحسن ترجمة بالعربي موجودة في شركة “امتياز” للترجمة المعتمدة

هل يوجد تطبيق ترجمة نطق يترجم أثناء الحديث؟ امتياز للترجمة

اذهب وتزوج من حب حياتك دون قلق مع خدمات مكتب ترجمة معتمدة الرياض 

اطلع على أخطاء الترجمة من أشهر ترجمة معتمدة اون لاين السعودية

اطلب الآن أرخص ترجمة معتمدة اون لاين من “امتياز” لخدمات الترجمة

تعرف على فوائد ترجمة المستندات بواسطة مكاتب ترجمة معتمدة 

حافظ على تنسيق ملفك قبل وبعد الترجمة مع أفضل مكتب ترجمة معتمد

هل يصعب ترجمة ملفات الـ PDF؟، تعرف على ذلك من أفضل مكتب ترجمة معتمد اون لاين

تعرف على الترجمة الإبداعية VS الحرفية من أفضل مكاتب ترجمة معتمدة

كيف يواجه المترجمين أزمة كورونا مع أفضل مكتب ترجمة معتمدة في الرياض

تأثير ترجمة جوجل على تصنيف الـ SEO مع امتياز للترجمة المعتمدة   

تعرف على أفضل ممارسات الترجمة المالية مع أفضل مكتب ترجمة معتمدة

ترجمة المصطلحات الطبية

لا تقلق بشأن مستنداتك الطبية مع أفضل مركز ترجمة معتمد

جائزة الشيخ حمد للترجمة وموعد التقديم مع أفضل مكتب ترجمه معتمدة

استخدامات الترجمة في حياتنا اليومية مع أفضل مكتب ترجمة معتمدة جدة

حِل عقدة الخواجة وترجم ترجمه قانونية معتمده هالحين كيف ما تحب

لماذا تطلب مكاتب الترجمة المعتمدة من الشركات دليل أسلوب الترجمة؟ 

تعلم من أفضل مكتب ترجمة معتمدة كيف تكون محترف ترجمة فورية!

ما هي الترجمة العكسية ولماذا يحتاج عملك إليها مع أفضل مكتب ترجمه؟

كيف يلتزم أفضل مكتب للترجمة المعتمدة بقوانين HIPAA؟

فئات يمكنهم الهجرة لأمريكا بسهولة..افضل مكتب ترجمة معتمد

احصل على ترجمة فورية أدبية من مكتب “امتياز” بأنسب أسعار

ما سعر الترجمة المعتمدة في مكتب امتياز للترجمة المعتمدة؟

تعرف على أنواع الترجمات الأكثر ترجمة من عربي لانجليزي

الترجمات ال8 الأكثر ترجمة من العربي للانكليزي حول العالم

أهم تقنيات الترجمة العلمية في أفضل شركة ترجمة معتمدة

الخطوات العملية لـ ترجمة نصوص الإعلام في أفضل مكتب ترجمة

ترجمة أدبية.. ما هي… وتاريخها 

“امتياز” هو أفضل مكاتب ترجمة معتمدة شرق الرياض بالسعودية

ما يفعله المترجم الطبي مع أفضل شركة ترجمة طبيه في السعودية؟

أهمية التوسع في الـ ترجمة من الانجليزي إلى العربي للشركات  والمواقع

متى وكيف تصدق على ترجمتك في شركة ترجمة معتمدة؟  

امتياز أفضل شركة ترجمة من العربي للانجليزي

5 استراتيجيات للتوظيف في مكاتب ترجمة معتمدة في جدة السعودية

“امتياز” هي أفضل شركة ترجمة سياحية في السعودية

اتصل بنا لماذا ترجمة الأسماء صعبة وكيف يتقنها أفضل مكتب ترجمة معتمد بالملز؟       

انشر الان
مكتب ترجمةلماذا ترجمة الأسماء صعبة وكيف يتقنها أفضل مكتب ترجمة معتمد بالملز؟