ترجمة أدبية هي ترجمة النثر والشعر الإبداعي والدرامي إلى لغات أخرى. ويشمل ذلك ترجمة أدبية من اللغات القديمة وترجمة أدبية حديثة حتى يصل إلى جمهور أوسع.

لماذا تعتبر الترجمة الأدبية مهمة؟

اكتشف أهمية وجود ترجمة أدبية. إنها تساعد على تشكيل فهمنا للعالم من حولنا بعدة طرق. تساعد قراءة Homer و Sophocles كجزء من التعليم الكلاسيكي في المدرسة على بناء فهم للتاريخ والسياسة والفلسفة وغير ذلك الكثير. وفي الوقت نفسه، توفر قراءة الترجمات المعاصرة رؤى رائعة عن الحياة في الثقافات الأخرى والبلدان الأخرى. في عالم سريع الخطى مليء بسوء الفهم والارتباك، يجب الإشادة بمثل هذه الجهود لتبادل المعرفة والخبرات عبر الحدود الثقافية.

تاريخ الترجمة الأدبية

إن التاريخ الكامل للترجمة الأدبية أكبر بكثير من نطاق مقال واحد. في الواقع، يمتد تاريخ أكسفورد في ترجمة أدبية باللغة الإنجليزية إلى خمسة مجلدات كاملة، وهذا هو عمق وتعقيد الموضوع. يكفي القول إن هناك ترجمة أدبية كانت تحدث منذ آلاف السنين.

ما الذي يجعل الترجمة الأدبية صعبة للغاية؟

تختلف ترجمة أدبية في الأدب اختلافًا كبيرًا عن أشكال الترجمة الأخرى. الحجم الهائل للنصوص المتضمنة في الترجمة الأدبية يميزها. معالجة ترجمة أدبية تصل إلى مئات الآلاف من الكلمات ليست مهمة لضعاف القلوب. كما أن إعادة إنشاء الشعر بلغة جديدة، دون فقدان جمال وجوهر العمل الأصلي.

تتمثل إحدى التحديات الرئيسية للترجمة الأدبية في الحاجة إلى الموازنة بين البقاء مخلصًا للعمل الأصلي والحاجة إلى إنشاء شيء فريد ومميز من شأنه أن يثير نفس المشاعر والاستجابات مثل الأصل. قد يكون هذا صعبًا بشكل خاص عندما يتعلق الأمر بترجمة الشعر.

يمكن أن تكون ترجمة أدبية مزعجة للغاية. اختار مؤلف العمل الروائي تلك الكلمة لسبب وجيه، لذلك يجب على المترجم التأكد من أن يتم تسليمها بأمانة باللغة الهدف. ومع ذلك، ماذا لو لم تتوفر ترجمة مباشرة؟ أو ماذا لو وجدت عدة خيارات، ولكل منها فارق بسيط مختلف قليلاً؟ 

ترجمة الروايات

تعتبر ترجمة الروايات أمرًا صعبًا مثل ترجمة الشعر – ويمكن أن يكون أكثر صعوبة في كثير من الأحيان. يوضح المؤلف الأكثر مبيعًا باتريك روثفوس أن المشكلة لا تتعلق فقط بطول النص:

  • الأسماء أشياء مهمة. والأسماء الحقيقية، الأسماء الموجودة بالفعل في العالم، لا تحمل الكثير من المعنى الحرفي. هذا لأن الأسماء الحقيقية تميل إلى التراكم والتطور بمرور الوقت.
  • الأسماء التي تبدو حقيقية (لكنها في الواقع مختلقة)، لكن ترجمتها تمثل ألمًا كبيرًا.
  • ثم هناك حاجة للبقاء صادقًا مع النص الأصلي مع عدم ترجمته حرفيًا. يتعلق الأمر بإعادة خلق جو الرواية الأصلية دون ترجمتها كلمة بكلمة. الفكاهة، السخرية، التلاعب بالكلمات والخطوط الحبكة التي تم الكشف عنها ضمنيًا بدلاً من التفسير، تعمل جميعها على جعل هذا الأمر أكثر صعوبة.
  • التعقيد الآخر هو المعرفة المفترضة للقارئ. قد يكون من السهل فهم الإشارات إلى العادات والممارسات والتقاليد عند قراءة رواية بلغة المرء، ولكن كيف يقدم المترجم هذا المستوى من المعرفة المضمنة لقارئ في بلد آخر قد يكون غير معتاد على المراوغات الثقافية للغة الأصلية؟

ما هي المهارات التي يحتاجها المترجم الأدبي؟

  • من الواضح أن الترجمة الأدبية تتطلب مجموعة مهارات خاصة جدًا. تعتبر ترجمة الأدب فنًا أكثر إبداعًا بكثير من العديد من أشكال الترجمة. عند ترجمة نشرة معلومات عن منتج صيدلاني، على سبيل المثال، من الضروري تقديم نص يمثل ترجمة كلمة بكلمة للأصل. ومع ذلك، بالنسبة لترجمة النثر والشعر، فإن القدرة على الكتابة الإبداعية لا تقل أهمية عن البراعة اللغوية.
  • الثقة في قدرة الفرد ضرورية أيضًا. من الجيد أن تتورط في كيفية تمثيل معنى الجملة حقًا – أو حتى كلمة واحدة – لكن المترجم يحتاج أيضًا إلى معرفة متى حان الوقت لاتخاذ قرار والمضي قدمًا (وأيضًا متى، بعد عدة صفحات، يجب الاستماع إلى الشك المزعج حول العودة وإجراء التغييرات!).
  • القدرة على تقديم الاستمرارية ضرورية أيضًا – خاصة في الروايات الطويلة. إن تذكر الحقائق (مثل الشخصية الثانوية التي ذكرت حوالي 30000 صفحة كونها ابن عم البطل عن طريق الزواج وليس الدم) سيوفر الكثير من التحريك للخلف والأمام للتحقق من الأشياء.

لماذا الترجمة الأدبية صعبة؟

تختلف الترجمة الأدبية اختلافًا كبيرًا عن أي نوع آخر من الترجمة. فقط حجم النصوص يميز مساعي الترجمة هذه. إن معالجة قطعة في منطقة تحتوي على مئات الآلاف من الكلمات ليست مهمة سهلة، ولا محاولة إعادة إنشاء الشعر بلغة أخرى دون فقدان روعة النص المصدر.

أحد أكبر التحديات في هذا المجال من الترجمة الأدبية هو التوازن للحفاظ على وفاء العمل الأصلي أثناء إنشاء قطعة فريدة تمامًا تثير نفس ردود الفعل مثل القطعة الأصلية. اسأل أي مترجم أدبي، ومن المؤكد أنه سيخبرك أنه حتى كلمة واحدة يمكن أن تكون مصدر إزعاج. اختار المؤلف كلمة معينة لسبب معين، لذا فإن الأمر متروك للمترجم للتأكد من أنها تم تسليمها بشكل صحيح باللغة الهدف. ولكن ماذا يحدث إذا لم تكن هناك ترجمة مباشرة أو حتى خيارات متعددة بمعاني مختلفة؟ 

أكثر الأخطاء شيوعًا في الترجمة الأدبية؟

عندما يتعلق الأمر بالترجمة الأدبية، من المهم أن تلتقط المشاعر والعاطفة، بالإضافة إلى معنى قطعة العمل. قد يكون من الصعب محاولة ترجمة كتاب بدقة دون فقدان روح الكتاب. فيما يلي سبعة أخطاء يرتكبها المترجمون الأدبيون وكيفية تجنبها.

  • الترجمات الحرفية

من شبه المؤكد أن ترجمة نص كلمة بكلمة ستغير معنى الترجمة من الأصل.

  • المبالغة في معنى الكلمات

يجب ألا تفرط الترجمة الفعالة في التأكيد على أي كلمة حتى تغير المعنى المقصود.

  • الاعتماد كثيرا على برامج الترجمة

لا تستطيع البرامج دائمًا تحديد السياق أو التعرف على النغمات أو تحديد الحالات العاطفية.

  • سوء فهم سياق الكلمة

إذا أساء المترجم فهم السياق الذي تستخدم فيه الكلمة، فسيترجمها بشكل مختلف مما قد يغير المعنى الأصلي.

  • الحصول على نغمة خاطئة

من الصعب جدًا في معظم الأوقات نقل النغمة المستخدمة في النص المصدر بدقة حيث يمكن أن تتغير باستمرار.

  • تجاهل الاختلافات الثقافية

يمكن أن تؤدي الترجمة دون مراعاة الاختلافات الثقافية إلى مواقف غير مريحة أو حتى مسيئة.

  • ثقة عمياء

بغض النظر عن المهارات والقدرات التي يمتلكها، فإن الأخطاء ممكنة دائمًا حتى من بين الأفضل. عدم وجود تصحيح لغوي في العمل ليس فقط مفرط الثقة ولكنه أيضًا أحمق.

أسباب العمل مع “امتياز”

نترجم منذ 14 عامًا كوكالة ترجمة معتمدة. تطورنا حددت خدمات الترجمة في العالم الرقمي أعلى معيار.

  • تحول سريع

نحن ندير أكثر من 4000 كلمة / يوم / لغوي. بغض النظر عن الحجم والنظام الأساسي، سيكون مشروعك جاهزًا خلال الإطار الزمني الخاص بك.

  • جودة الترجمة

نحن نتبع عملية تحقق من ثلاث خطوات تضمن ترجمة أدبية دقيقة ومتسقة في كل مرة.

  • صديقة للميزانية

احصل على ترجمة أدبية عالية الجودة في حدود ميزانيتك. احصل على الترجمة الأصلية بنقرة واحدة فقط.

مع أكثر من 30 متخصصًا ملتزمًا، وأكثر من 20 لغة وخبراء في أكثر من 40 صناعة. نحن نوظف فقط أفضل المواهب.

  • الحل الكامل

نحن نقدم ترجمة المستندات والترجمة القانونية والترجمة الطبية وترجمة أدبية والعديد من خدمات ترجمة الصناعات الأخرى.

انشر الان
ترجمة أدبيةترجمة أدبية.. ما هي… وتاريخها