لا ننكر أبدًا في شركة امتياز أفضل شركة ترجمة معتمدة في السعودية، أن عملية الترجمة قد تكون معقدة بعض الشيء بالنسبة للكثير من الأشخاص. وخاصة لهؤلاء الذين يترجمون إلى لغة مغايرة للغتهم الأم، وخاصة الطلاب الذين يدرسون اللغات. فعادة ما يواجهون صعوبة في ترجمة الموضوعات والمقالات المدرسية التي يطلبها الأكاديمين وقد تستمر مشاكل الترجمة معهم عند التخرج من الجامعة وبدء العمل في الترجمة على أرض الواقع!

  • للتغلب على هذه المشكلة يقدم خبراء امتياز عدد من الحيل لتعلم الترجمة وتسهيل الأمر،

فهيا بنا نستعرضها:.  

  1. اقرأ مقالتك بعناية قبل أن تبدأ

الحيلة الأولى لتسهيل الترجمة هي التأكد من قراءة وفهم المضمون أولاً، اعرف بالضبط ما يحاول الكاتب قوله وكيف يحاول  قوله. انظر إليه كما لو كنت تكتب تعليقًا أدبيًا عليه: انتبه إلى كل كلمة وعبارة: إلى الغرض من نصك، والأسلوب والخطوة، ونوع الحيل الأسلوبية التي يستخدمها الكاتب. لا تخف من كتابة وتدوين الملاحظات على أي شيء يظهر لك على أنه جدير بالملاحظة، وقم بتمييز أي شيء تعتقد أنه قد يكون من الصعب ترجمته. أخيرًا، فابحث عن أي عبارات اصطلاحية أو حتى مجرد أفكار لا تفهمها.

 

  1. ننصح في أفضل شركة ترجمة معتمدة في السعودية بأن يكون لديك أدواتك أيضًا

 

يعد القاموس ثنائي اللغة أداة أساسية لأي ترجمة وخاصة أن كان القاموس جيد. جميع المترجمين وليس الطلبة فقط بحاجة إلى استخدام قاموس ثنائي اللغة عند الترجمة. حتى إذا كنت تشعر أنك تعرف الترجمة المباشرة للكلمة، فابحث عنها وفكر في جميع الخيارات، وفكر في أيهما يتناسب مع معنى النص الأصلي وأسلوبه.

 

غالبًا ما يكون هناك العديد من الخيارات المختلفة للاختيار من بينها باللغة الإنجليزية لترجمة الكلمة والتعبير عن المعنى، ومهمتك هي التأكد من أنك تختار الأفضل. إذا تعلمت أي كلمات جديدة في هذه العملية، فقم بتدوينها وتخزينها في قائمة مفرداتك لاستخدامها في وقت لاحق في مشروع ترجمة جديد.

 

  1. حافظ على دقة الترجمة

 

أن استخدام القواعد النحوية بشكل جيد ضروري للترجمة، لذلك نوصي في شركة امتياز أفضل شركة ترجمة معتمدة في السعودية بضرورة أن تكون ملمًا بالقواعد النحوية التي تحتاجها لضمان دقة الترجمة، على نفس النحو أيضًا يجب أن تتأكد من دقة الترجمة من خلال اكتشاف الأخطاء الصغيرة وتصحيحها حتى تصبح ترجمتك مثالية.

 

  1. توصي شركة امتياز أفضل شركة ترجمة معتمدة في السعودية بالاهتمام بترجمة  المعنى وليس الكلمات

 

اللغة الإنجليزية مليئة بالتعابير المتعلقة بالكلاب وغيرها. سيكون من الفكاهي أن تترجم بشكل حرفي وتقول كلب وغيره في غير السياق!

تحدث بعض الحوادث الكوميدية في الترجمة عندما يقدم الأشخاص بترجمة حرفية للكلمات في الجملة بدلاً من معناها، على الرغم من  هذه الكلمات تظهر بشكل غير منطقي!

على سبيل المثال في اللغة الإنجليزية نقول:

 He was dog-tired after working a double-shift.

 

سيكون من الكوميدي أن تترجمها ترجمة حرفية وتقول: لقد أصبح كلب متعب بعد العمل لفترتين!

الترجمة الصحيحة هنا: لقد كان متعب جدا بعد العمل لفترتين!

 

الأمر لا يقتصر على اللغة الإنجليزية فحسب، على سبيل المثال عبارة “Es ist mir wurst” في اللغة الألمانية، يمكن ترجمتها بشكل حرفي إلى “هذا سجق بالنسبة لي” في حين أنها تشير إلى أن المتحدث لا يهتم.

  1. الحفاظ على الأسلوب

 

التقنيات الأسلوبية ليست فقط للزينة؛ إنها طريقة مهمة يخلق بها الكاتب المعنى. لذا، حافظ على أسلوب الجملة كلما أمكن. يبدو الأمر واضحًا ولكن هذا مجال غالبًا ما يخطئ فيه الطلاب. إذا كنت تترجم نصًا يبدو رسميًا، فعليك تقليد نغمة النص واستخدم كلمات مناسبة ونمطًا مشابهًا. إذا كنت تترجم شيئًا أكثر مرونة عامي، فابحث عن الكلمات التي تعبر عن المعنى دون الالتزام بالمعنى الحرفي.

 

  1. نؤكد دائمًا في أفضل شركة ترجمة معتمدة في السعودية على عدم التورط في التفاصيل

 

حاول التركيز على الصورة الأكبر عند الترجمة. من المهم أن تُظهر أنك تمتلك القدرة على التعبير عن المعنى بأقل تفاصيل. لا تبالغ في شرح المعنى، فتصبح الترجمة طويلة ومحيرة؛ تأكد من أن النتيجة النهائية تبدو طبيعية وسهلة وليس تحتاج مجهود من الآخرين في محاولة فهمها.

 

  1. خذ وقتك فلا داعي للعجلة

 

قد يكون من المغري التسابق في ترجمة أكثر من صفحة إلى لغة أخرى  ومحاولة ترجمة أكبر قدر ممكن على الورق بأسرع ما يمكن. ولكن هذا من شأنه أن يخلق شعور بالقلق والتوتر لديك. كما قد يتسبب في ارتكاب أخطاء عديدة في الترجمة. بدلًا من ذلك، خذ نفسًا عميقًا، وأبدأ الترجمة بشكل سلس وحاول التفكير في كل كلمة بطريقة بطيئة ومنهجية وحتى إبداعية. من الأفضل كتابة أربع جمل قوية حقًا بدلاً من ثلاث صفحات تحتاج إلى إعادة بنائها مرة أخرى!

 

  1. أعد قراءة ترجمتك

 

ننصح بأخذ قسط من الراحة بعد أن تنتهي من إنتاج المسودة الأولى لملف الترجمة،  كلما طالت المدة، كان ذلك أفضل. إذا كان لديك ما يكفي من الوقت للابتعاد عن ترجمتك والعودة إليها في اليوم التالي، فهذا مثالي. اقرأ ترجمتك عندما تعود إليها من جديد، وابحث عن أي زلات صغيرة في التهجئة والقواعد.

 

أسأل نفسك: هل ترجمتي جيدة؟ وهل تتدفق بشكل سلسل؟ هل النبرة متسقة؟ هل تعبّر كل كلمة عن معنى النص الأصلي؟

ابحث عن أي شيء تمت صياغته بشكل ركيك أو فوضوي، أو أي شيء يأست من الوصول لمعناه وكتبت أي شيء بدلًا منه.

 

  1. وأخيرًا أقرأ الترجمة مرة أخرى كما نفعل مرارًا في شركة امتياز أفضل شركة ترجمة معتمدة في السعودية

 

احصل على استراحة أخرى، ثم اقرأ عملك مرة أخرى فقط للتأكد من أنك لم ترتكب أي أخطاء سخيفة في تغيير الأشياء. تأكد في كل مرة تقرأها فيها ترجمتك ستكتشف شيئًا جديدًا. ربما هذا الشيء الجديد يجعل ترجمتك أروع! 

 

  • الخلاصة:.

 

ليس مطلوب منك أن تكون بارع في الترجمة من المرة الأولى! لا أحد بارع في ذلك من الأساس، وذلك لأن تعلم الترجمة يعد واحدة من أصعب الأشياء في اللغة وعادة ما يتطلب أن تكون مرتاحًا للغة التي تترجمها، وأن يكون لديك مفردات واسعة بما يكفي لإنتاج ترجمة جيدة. والأكثر من ذلك، إن عملية الترجمة عملية معقدة للغاية أكثر بكثير من التحدث والاستماع. لذلك لا تيأس إن لم تفهم الأمر بالشكل الصحيح من المرة الأولى: فالممارسة هي السحر الخفي لتعلم الترجمة، وفي كل مرة تحاول فيها إنتاج ترجمة مكتوبة، ستتعلم العديد من الكلمات الجديدة، حتى لو كان التمرين يدفعك إلى الجنون، مع كل مرة تترجم فيها سفهم أكثر قواعد اللغة الإنجليزية، بالإضافة إلى أشياء صغيرة مثل التهجئة وغيرها. تأكد ستكون ترجمتك أفضل مع هذه الحيل!

9 حيل للطلاب لتعلم الترجمة بسرعة من أفضل شركة ترجمة معتمدة في السعودية

مواضيع مهمة 

7 نصائح قيمة من أفضل مكاتب ترجمة كتب علمية للمترجمين العلميين

دليل الترجمة السياحية من امتياز أفضل شركة ترجمة سياحية بالسعودية

الترجمة القانونية : (تعريفها – متطلباتها واشكالياتها)

ما هي أفضل شركة ترجمة فورية في السعودية عربي انجليزي؟😎

ما هو أفضل مكاتب ترجمة معتمدة في الدمام ؟

دليلك للتعرف على أفضل مكتب ترجمة معتمدة اون لاين

ترجمة ابحاث علمية

لماذا مكتب امتياز للترجمة المعتمدة أفضل مكاتب ترجمة معتمدة بالدمام؟

لماذا يجب على الباحث ترجمة البحث العلمي الخاص به بعد إعداده؟

المراجعة الثلاثية للترجمة وكيف تضمن جودة ترجمتك من مكاتب ترجمة بالعربي

مقابلة مع خبراء أفضل مكتب ترجمة معتمد في الخرج للإجابة على تساؤل كيف تصبح مترجم إنجليزي صيني؟

جمل مفيدة للسفر تعلمها مع أفضل شركة ترجمة معتمدة بالسعودية

أهم فروع الترجمة العلمية في أفضل مكتب ترجمة علمية

تعلم الاسبانية في 5 خطوات مع امتياز أفضل شركة ترجمة سياحية بالسعودية

أهم 10 كتب يجب أن يقرأها كل مترجم من أفضل شركة ترجمه فورية بالسعودية

كيف تمارس اللغة في حياتك اليومية؟ 7 نصائح من امتياز للترجمة المعتمدة بالسعودية

كيف تثبت أنك تلقيت لقاح كورونا وتستطيع السفر مع أفضل شركة ترجمة طبيه في السعودية؟

 

  • هل هذا المنشور مفيد؟

 

اترك لنا رأيك في تعليق. يسرنا أيضًا التحدث مع خبرائنا الآن في شركة امتياز أفضل شركة ترجمة معتمدة في السعودية لـ إخبارنا بأحد الحيل التي تستخدمها في ترجمتك.

أفضل شركة ترجمة معتمدة في السعودية

 

 

 

10%

خصم ، خاص لك 🎁

اشترك للحصول على الخصم الحصري الخاص بك، وابق على اطلاع على أحدث منتجاتنا وعروضنا!

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

close

10%

خصم ، خاص لك 🎁

اشترك للحصول على الخصم الحصري الخاص بك، وابق على اطلاع على أحدث منتجاتنا وعروضنا!

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

ترجمة المستندات9 حيل للطلاب لتعلم الترجمة بسرعة من أفضل شركة ترجمة معتمدة في السعودية