تمر ترجمة نصوص الإعلام أيًا كان نوعها أو مصدرها أو لغتها بعدد من الخطوات الأساسية، وذلك لضمان إجراء ترجمة نصوص بمهنية وفق السياسة التحريرية القائمة على العمل، من هذه الخطوات ضرورة مراعاة سياسة وقواعد اختيار المادة الإعلامية المراد ترجمتها والالتزام بالسياسة التحريرية للقناة الإعلامية القائمة وغيرها، حيث يتحدد الأمر وفق عددًا من القواعد والمعايير، مثل أهمية المادة الإخبارية للقارئ، ومدى اتفاقها مع السياسة التحريرية للمجلة أو الصحيفة والقناة الإعلامية أيًا كانت، بالإضافة إلى مدى توافر معايير القيم الإعلامية في المادة نفسها عند ترجمة نصوص اعلامية، مثل الجدة والحداثة والضخامة والإثارة والجانب الإنساني والشهرة، ومراعاة الزمان والمكان، وبالطبع مدى توافق المادة الإعلامية سواء كانت خبر أو تحقيق أو تقرير وخلافه من أنواع المواد الإعلامية المختلفة مع سياسة الدولة، وغيرها من المعايير والضوابط المنظمة للإعلام، مما يؤثر على عمل المترجم ويتدخل في الترجمة بشكل كبير.

  • كيف تترجم المواد الإعلامية والصحفية؟

نظرًا لأهمية النصوص الإعلامية وضرورة مراعاة القواعد والمعايير المنظمة لها عند الترجمة، يستعرض خبراء مكتب امتياز للترجمة المعتمدة، كبار المترجمين في الشرق الأوسط، الخطوات العملية لترجمة هذه المواد والنصوص، التي تعد في غاية الأهمية، لـ ترجمة نصوص الإعلام بمهارة واحترافية، اتبع الدليل التالي:. 

  • قراءة المادة الإعلامية بشكل جيد

من الخطأ أن تبدأ في ترجمة أي حدث كلمة كلمة، هذا قد يكون مفيد إذا كنت تقدم ترجمة فورية أو متتالية على الرغم من أنك في الترجمة الفورية والمتتالية تحتاج للاستماع إلى الحديث أولًا ومن ثمة تنقل ترجمته، ما أريد قوله تحديدًا: هو أعطي نفسك فرصة لفهم النص، وتحديد الفكرة الرئيسية ” الخلاصة”، لكي تركز ترجمتك على المغزى دون الخوض في فرعيات!  

  • التركيز على الأهم فالمهم 

عزيزي المترجم من المهم أن يخرج قارئ النص المترجم بالمعلومات التي يدور حولها الخبر المترجم، وألا سيكون فقدت القدرة على إيصال المعلومة،  ومعنى ذلك أنه يجب أن تركز على المعلومات المهمة وذكر كافة تفاصيلها دون الإنغماس في التفاصيل الفرعية الغير هامة! 

  • ترجمة كل فقرة على حدا 

من الصعب أن تترجم للمستخدم فقرات ونصوص طويلة، الكتلة الضخمة تجعل من السهل إساءة الفهم وتداخل الأمور ببعضها البعض، وخاصة في النصوص الإعلامية، حيث تتطلب وقفات وتقسيم المعلومات في فقرات قصيرة.حاول قدر الإمكان أن تكون صياغتك أقرب إلى الواقع! 

  • لماذا تطلب ترجمة نصوص الإعلام من مكتب امتياز للترجمة المعتمدة؟

امتياز أساس الترجمة وعنوان الاحترافية والمهنية الإعلامية، نحن الأفضل في الترجمة الإعلامية بجميع أنواعها:.

( الأخبار – التقارير – الأحاديث – التحقيقات – المقالات – …. إلخ)، كما لدينا القدرة على  ترجمة كافة المواد الإعلامية وفق قواعد كل مؤسسة إعلامية مع اختلاف طبيعتها وسياستها، بداية من القومية والحزبية والخاصة. وباختلاف طبيعتها من صحف وقنوات تلفزيونية وراديو، ومواقع ومنصات إلكترونية ووكالات أنباء….. إلخ.   

للاستفادة من الخدمة بأسعار ممتازة. اطلب عرض أسعار الآن ( +20 1101200420)

  • الربط الجيد 

لترجمة إعلامية احترافية تحتاج عزيز المترجم إلى:.

  • الربط بين الجمل وبعضها البعض.
  • الربط بين بين الفقرات وبعضها البعض. 

من خلال ما سبق ستكون قادرًا على تحقيق الترابط بين جسم النص، وهو شيء أساسي في أي مادة إعلامية، حينما يقرأ أو يستمع الجمهور للمادة الإعلامية، قد لا ينتبهون أن المادة مترجمة في الأساس نظرًا لجودة ترجمتها ومدى تناسقها!  لن تفعل ذلك إلا إذا نجحت في إعادة بناء الجمل وحذف أو إضافة المعلومات المطلوبة حسب الصياغة الجديدة. 

  • المقارنة بين المادة الأصلية والنص المترجم 

لقد اقتربنا من النهاية، تقريبًا انتهيت من ترجمتك، لذا من الجيد مراجعة الترجمة الخاصة بك مع النص الأصلي، قد تكتشف بعض المعلومات الناقصة، أو بعض المعلومات الزائدة عن النص، بالإضافة إلى ذلك يجب التأكد من:.

  • وضوح المعلومات وترابطها. 
  • تسلسل الأفكار.
  • مراعاة السياق.
  • خلو الترجمة من الأخطاء. 
  • توافق الترجمة مع السياسة التحريرية.

حتى الآن لم نطلب منك ترجمة العنوان أليس كذلك؟! 

  • ترجمة العنوان

هذا يعني أنه سيكون من الرائع أن تؤجله لآخر خطوة في عملية ترجمة نصوص المواد الإعلامية والإخبارية، حيث تكون قد استوعبت النص جيدًا وفهمت كل ما يتعلق به، قد يسمح باختيار عنوان آخر  مناسب أكثر في حال كان العنوان الأصلي ليس أفضل شيء، وذلك بعد الحصول على الموافقة من المسؤولين. فقد يكون العنوان طويل للغاية وبحاجة للاختصار، أو قد يكون غير متوافق مع اللغة الهدف… إلخ. 

وأخيرًا:.

في حين أن جميع الترجمات تتطلب الدقة فإن النصوص الإعلامية والمواد الإخبارية والصحية تتطلب التزام أكثر بالدقة، بعيدًا عن تغير الوقائع وتهويل الأحداث، وإثارة الرأي العام، حيث يجب الفصل بين رأيك الشخصي وبين المادة الخاصة بالخبر! 

هل تبحث عن موقع ترجمة نصوص؟

يسرنا اختيارك لموقع امتياز للترجمة المعتمدة ل ترجمة نصوص، نحن أفضل من يترجم لك كافة النصوص والمستندات والوثائق، لدينا خبراء في الإعلام والقانون، والتعليم، والسياسة والأدب، والعلوم، والسياحة، والدين، والثقافة، هذا يعني أنك ستحصل على أفضل خدمة ترجمة على يد فريق ترجمة متخصص. للحصول على المزيد من المعلومات حول الخدمة. تحدث إلينا الآن، عبر الدردشة الحية. (   +20 1101200420)  

اتصل بنا

 موضوعات ذات صلة:

لماذا تطلب مكاتب الترجمة المعتمدة من الشركات دليل أسلوب الترجمة؟ 

تعلم من أفضل مكتب ترجمة معتمدة كيف تكون محترف ترجمة فورية!

ما هي الترجمة العكسية ولماذا يحتاج عملك إليها مع أفضل مكتب ترجمه؟

كيف يلتزم أفضل مكتب للترجمة المعتمدة بقوانين HIPAA؟

فئات يمكنهم الهجرة لأمريكا بسهولة..افضل مكتب ترجمة معتمد

احصل على ترجمة فورية أدبية من مكتب “امتياز” بأنسب أسعار

ما سعر الترجمة المعتمدة في مكتب امتياز للترجمة المعتمدة؟

تعرف على أنواع الترجمات الأكثر ترجمة من عربي لانجليزي

الترجمات ال8 الأكثر ترجمة من العربي للانكليزي حول العالم

أهم تقنيات الترجمة العلمية في أفضل شركة ترجمة معتمدة

الخطوات العملية لـ ترجمة نصوص الإعلام في أفضل مكتب ترجمة

ترجمة أدبية.. ما هي… وتاريخها 

“امتياز” هو أفضل مكاتب ترجمة معتمدة شرق الرياض بالسعودية

ما يفعله المترجم الطبي مع أفضل شركة ترجمة طبيه في السعودية؟

أهمية التوسع في الـ ترجمة من الانجليزي إلى العربي للشركات  والمواقع

متى وكيف تصدق على ترجمتك في شركة ترجمة معتمدة؟  

امتياز أفضل شركة ترجمة من العربي للانجليزي

5 استراتيجيات للتوظيف في مكاتب ترجمة معتمدة في جدة السعودية

“امتياز” هي أفضل شركة ترجمة سياحية في السعودية

10%

خصم ، خاص لك 🎁

اشترك للحصول على الخصم الحصري الخاص بك، وابق على اطلاع على أحدث منتجاتنا وعروضنا!

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

close

10%

خصم ، خاص لك 🎁

اشترك للحصول على الخصم الحصري الخاص بك، وابق على اطلاع على أحدث منتجاتنا وعروضنا!

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

مكتب ترجمةالخطوات العملية لـ ترجمة نصوص الإعلام في أفضل مكتب ترجمة