المحتويات:

مقدمة

متى تستخدم الخاتمة؟

كيف تكتب خاتمة مميزة؟

تعرف على أنواع الاستنتاج لكتابة خاتمة مميزة

ما الذي يجب تجنبه في الخاتمة؟  

عناصر يجب تضمينها في الاستنتاج

عناصر كتابة خاتمة مميزة

هل تريد المساعدة في كتابة خاتمة مميزة؟

غالبًا ما تُعتبر الاستنتاجات أصعب جزء من كتابة المقال. ومع ذلك، فهي أيضًا أحد أهم جوانب الورقة البحثية لأنها توفر الوضوح والبصيرة في الموضوع لذا يريد الجميع كتابة خاتمة مميزة لمقالاتهم العلمية.

في هذه المقالة، سنشرح متى وكيف تكتب خاتمة، وسرد أنواعًا مختلفة من الاستنتاجات ونشير إلى ما يجب تضمينه وما يجب تجنبه عند كتابة خاتمة البحث وتقديم مخطط تفصيلي وبعض الأمثلة التي يمكنك الرجوع إليها لتجنب كتابة فقرات ختامية غير فعالة.

  • متى تستخدم الخاتمة

يجب استخدام الاستنتاجات في أي وقت تكتب فيه مقالة أو تقريرًا أو مقالًا يقترح أو يستكشف فكرة أو قضية أو حدثًا. يشار إلى هذه الفكرة على أنها بيان أطروحة وتوفر الهيكل والدافع للورقة بأكملها. بمعنى آخر، يجيب على سؤال “لماذا”. من ناحية أخرى تتناول الخاتمة، “كيف” من خلال تقديم حل أو سؤال أو نظرة ثاقبة حول أهمية موضوع البحث.

  • كيف تكتب خاتمة مميزة

يمكنك كتابة استنتاج البحث الخاص بك باتباع الخطوات التالية:

  1. أعد صياغة الأطروحة

الاستنتاج الفعال يعيد القارئ إلى النقطة الرئيسية ، ويذكر القارئ بالغرض من المقال. ومع ذلك، تجنب تكرار الأطروحة حرفيًا. أعد صياغة حجتك قليلاً مع الحفاظ على النقطة الأساسية.

  1. كرر نقاط الدعم

بصرف النظر عن إعادة صياغة أطروحتك، يجب أيضًا أن تكرر النقاط التي ذكرتها لدعم موضوعك البحثي في الخاتمة أيضًا. لكن بدلاً من مجرد تكرار الحجج الواردة في الورقة، لخصها وقم بعرضها كأفكار.

  1. قم بالربط بين الافتتاحية والختامية

غالبًا ما يكون من المفيد العودة إلى موضوعات المقدمة، مما يمنح القارئ إحساسًا قويًا بالاستنتاج ويدرك حقًا أنها خاتمة مميزة. يمكنك تحقيق ذلك باستخدام مفاهيم متشابهة.

  1. قدم للقارئ استنتاج مميز

يجب أن يقدم استنتاجك للقارئ حلاً أو نظرة ثاقبة أو أسئلة مفتوحة للراغبين في مزيد من الدراسة حول الموضوع من زاوية أخرى أو دعوة للعمل. ما هي الآثار المترتبة على حجتك؟ لماذا يجب أن يهتم أي شخص بها؟ سترغب في الإجابة على هذه الأنواع من الأسئلة هنا وترك جمهورك مع شيء يفكر فيه.

بوسع مكتب امتياز للترجمة المعتمدة مساعدتك في ترجمة أوراقك العلمية بدقة وسرعة. لطلب الخدمة تواصل مباشرة مع امتياز أفضل مكاتب الترجمة المعتمدة، عبر هذا الرقم: ( 01101200420 (2+) ). 

  • تعرف على أنواع الاستنتاج لكتابة خاتمة مميزة

على الرغم من أن المصادر المختلفة تستشهد بأنواع مختلفة من الاستنتاجات، إلا أن الاستنتاجات في المجمل تقوم بإحدى هذه الوظائف الأساسية الثلاث:

  • التلخيص: غالبًا ما يستخدم هذا الأسلوب عند الكتابة عن الموضوعات التقنية، مثل الاستطلاعات والتعريفات والتقارير. نظرًا لأنه يعيد صياغة الأفكار الرئيسية للمقال، فإنه غالبًا ما يستخدم في أجزاء أطول، حيث سيحتاج القراء إلى التذكير بالنقاط الرئيسية للمقال. على هذا النحو، يجب تجنب الإشارات الانعكاسية أو الأفكار الذاتية (مثل “في رأيي” أو “أنا أشعر”).
  • التحرير: يستخدم الافتتاح بشكل أساسي في المقالات التي يوجد فيها موضوع مثير للجدل أو اتصال شخصي أو محاولة لإقناع القارئ. يتضمن هذا الأسلوب تعليق الكاتب حول الموضوع وغالبًا ما يعبر عن استثماره الشخصي في القضية التي تتم مناقشتها. سيستخدم هذا النوع من الاستنتاجات حكاية ونبرة محادثة للفت الانتباه إلى المخاوف أو التفسيرات أو المعتقدات الشخصية.
  • التبرير الخارجي: كثيرًا ما يستخدم في المقالات التي تتناول موضوعًا معينًا أكثر تعقيدًا، ويوفر الاستنتاج الخارجي الانتقال إلى موضوع متصل ولكنه منفصل يقود القراء إلى تطوير المناقشة بشكل أكبر. في الواقع، غالبًا ما يُنظر إليه على أنه مقدمة جديدة تتضمن أطروحة أخرى تمامًا، مما يسمح بالتطوير في مقال آخر محتمل.

أقرأ ايضا: مترجم من عربي الى انجليزي لمستنداتك العلمية 01101200420 (2+)

  • ما الذي يجب تجنبه في الخاتمة؟

تجنب تقديم الأطروحة أو الأفكار الجديدة أو الأدلة لأول مرة في خاتمة البحث. إذا كانت هناك نقاط جديدة في الخاتمة، فاخرجها وحاول دمجها في إحدى فقرات الجسم في مقالتك.

تأكد من أنك تستخدم نغمة تتوافق مع بقية الورقة.

إن بدء الاستنتاج بعبارات مثل “في الختام” هو أمر زائد وغير ضروري إلى حد ما، لذا تجنب استخدامها.

أقرأ ايضا: أهمية الحصول على ترجمة عربي انجليزي لشركتك

  • عناصر يجب تضمينها في الاستنتاج

تتمثل مهمة الخاتمة في تكرار الحجج والأطروحة الخاصة بالمقال. بمعنى آخر، يوفر إحساسًا بالاختتام ويوحي بأنك قد أنجزت هدف الخاتمة. فيما يلي بعض الجوانب الرئيسية التي يجب تضمينها في استنتاجك لضمان فعاليته:

  • أنهي المقال بملاحظة إيجابية.
  • وضح أهمية أفكارك وأهمية الموضوع البحثي.
  • امنح القارئ إحساسًا بالاختتام البحثي.
  • كرر ولخص النقاط الرئيسية الخاصة بك.
  • عناصر كتابة خاتمة مميزة

جملة الموضوع: هذا هو المكان الذي تكرر فيه جملة الأطروحة. تأكد من إعادة الصياغة لتجنب التكرار.

دعم الجمل: أعد صياغة النقاط والحجج الرئيسية التي قدمتها في الورقة، واشرح أهمية الأفكار وكيفية ارتباطها جميعًا.

الجملة الختامية: هذا هو المكان الذي تربط فيه المعلومات والفقرات التي قمت بسردها في الفقرة التمهيدية، إنها كلمتك الأخيرة في الموضوع وتمنح القارئ إحساسًا بالاختتام.

إذا كنت تفضل الاتصال الشخصي فيرجى الاتصال بنا عبر الهاتف صوتيًا أو عبر الواتساب على الرقم التالي ( 01101200420 (2+) ).

  • مثال توضيحي لــ خاتمة مميزة

فيما يلي مثال على فقرة خاتمة فعالة:

“على الرغم من وجود الكثير من الجدل حول هذا الموضوع ، فمن الواضح أن القيادة الديمقراطية هي أفضل شكل من أشكال الإدارة لمكان العمل الحديث. ويتضح هذا من خلال حقيقة أنه على مدار القرن الماضي ، أصبح الموظفون أكثر تعليماً بشكل متزايد وكفاءة. بالإضافة إلى ذلك ، هناك تركيز متزايد على الاستقلال والإبداع والتفكير الحر ، مما يعني أن أعضاء الفريق يدركون أن لديهم شيئًا يستحق المساهمة يمكن أن يوفر منظورًا ذا مغزى. وبسبب هذه الأسباب ، فإن القيادة الديمقراطية ، حيث والآراء المتضاربة مرحب بها ، وينبغي تبنيها في غالبية المنظمات “.

  • مثال لخاتمة سيئة

“في الختام، كان أبراهام لنكولن أفضل رئيس لأنه كان صادقًا حقًا وألغى العبودية.”

فيما يلي بعض الطرق التي يفتقر إليها هذا الاستنتاج:

  • هذا المثال قصير جدا. سيكون الاستنتاج الفعال عبارة عن فقرة كاملة توضح النقاط الداعمة للحجة.
  • على الرغم من تقديم نقطتين داعمتين، إلا أنها غامضة. يجب أن يشير الاستنتاج الفعال إلى تفاصيل محددة.
  • بدء الخاتمة: بعبارة مثل “في الختام” أمر غير ضروري.
  • هل تريد المساعدة في كتابة خاتمة مميزة؟

يوفر مكتب امتياز لخدمات الترجمة أفضل خدمات كتابة البحث العلمي التي تساعد الطلبة والباحثين في كتابة الأبحاث العلمية الخاصة بهم  من الألف للياء. ومن ضمنهم كتابة خاتمة البحث، يمكن لخبراء كتابة البحث العلمي لدينا مساعدتك في كتابة اختتام رائع للبحث الخاص بك. وضمان الإلمام بجميع عناصر البحث في خاتمة البحث. اعتاد خبرائنا مساعدة الطلبة والباحثين في كتابة اختتام الأبحاث الخاصة بهم في مختلف التخصصات الأدبية والعلمية، على سبيل المثال لا الحصر؛ يمكن لخبرائنا كتابة ختمة بحث في الأدب، في التاريخ، في الكيمياء، في الفيزياء، في الأحياء، في الإنجليزي، في العربي، في الطب، في القانون، ومجموعة واسعة من التخصصات. اطلب المساعدة الآن في فريق امتياز، واضمن جودة ودقة بحثك (  01101200420 (2+)  ).

انشر الان
أفضل شركة ترجمةنصائح وأمثلة لكتابة خاتمة مميزة من مكتب إمتياز للترجمة