ما هي خدمة ترجمة الجمل ؟

ترجمة الجمل هو فن تطبيقي يعتمد على الاتقان من جانب المترجم بناء على الدراية والتدريب بجانب وجود الموهبة التي تمكنه من القيام بهذه المهمة مع الاحتفاظ بالجوانب الجمالية والإبداعية في الجمل، ولذلك لا يمكن للمترجم أثناء قيامه بـ ترجمة الجمل أن يحافظ علي بناء الجملة السليم عند الترجمة من اللغة الإنجليزية إلي اللغة العربية إلا من خلال الممارسة الطويلة لهذا النوع من الترجمة.

ما هي إشكاليات ترجمة الجمل؟

على الرغم من تقدم العلوم والمعرفة في مجال الترجمة بصفة عامة إلا أن هناك العديد من المشاكل التي تواجه المترجم عند قيامه بترجمة الجمل و هي علي النحو التالي:

  1. الألفاظ: إن الالفاظ لتي تحتوي عليها الجمل من اهم الصعوبات التي تواجه المترجم، فاشتقاق الالفاظ واستخلاص معانيها ودلالاتها، ويختلف استخلاص هذه الالفاظ من موضع الي اخر ومن تكوين جملة الي اخر.
  2. تركيب الجملة: إن تركيب الجملة عند الترجمة من لغة إلي أخري من أهم صعوبات المترجم، ففن بناء الجملة و اختلاف التركيب بين اللغات، فضلاَ عن اختلاف خصائص الصياغة من لغة إلي أخري يجعل المترجم دائماً في حاجة إلي الالمام بكافة تراكيب الجمل في مختلف اللغات.

ومشاكل تركيب الجمل التي تواجه المترجم يمكن وضعها في نقطتين و هما:

  • تركيب بدايات الجمل، حيث أن تركيب بدايات الجمل غالبا ما يتكون من حال أو تفضيل أو الأفعال، وهذه البدايات تختلف من لغة إلى أخري حسب قواعد تركيب كل لغة.
  • البناء الكامل للجملة الذي يتكون من مقدمة ، و مبني للمجهول ، و الجمل المركب ، و هذه الأمور تختلف من لغة ألي أخري و فقا لقواعد تكوين كل لغة.

ماذا يجب أن يراعيه المترجم عن قيامه بمهمة ترجمة الجمل؟

1- يجب علي المترجم الالمام بكافة الالفاظ المكونة للجملة، من خلال الرجوع إلى القواميس وكتب النحو المختلفة الخاصة باللغة المترجم اليها والتي تساعد المترجم في القيام بمهمته علي أكمل وجه.

2- يجب أن يكون المترجم ملماً بكافة العلوم والمصطلحات التي تمكنه من صياغة الجملة بشكل تفصيلي من لغة إلى أخري.

3- يجب أن يراعي المترجم سلامة بناء الجملة و تركيبها و مراعة الاختلافات المختلفة في تكوين الجمل سواء في اللغة المترجم منها و اللغة المترجم اليها.

4- يجب علي المترجم أن يتجاهل بعض الحروف أو التركيبات الموجودة في الجمل من أجل التكوين السليم للجملة المترجم إليها.

5- يجب ان يفهم المترجم النص المطلوب الترجمة منه فهما دقيقا ، و تحديد الجمل و العبارات التي تحمل المعني الأساسي المطلوب توصيله من خلال القيام بعملية الترجمة.

انشر الان
ترجمة أدبيةترجمة جمل – اشكاليات ومشاكل تركيب الجمل