الترجمة العلمية هي ترجمة النصوص العلمية ، وبالتالي ستكون هناك حاجة إلى معرفة خاصة. تتطلب هذه النصوص معرفة عميقة بكل من اللغات المصدر والهدف ، فضلاً عن الفهم الصحيح للموضوع. غالبًا ما يكون المترجمون العلميون لغويين مدربين ومتخصصين في مجالات مثل الطب أو علم الأحياء أو الكيمياء. في بعض الأحيان يكونون علماء طوروا درجة عالية من المعرفة اللغوية ، والتي يطبقونها على ترجمة النصوص في مجال خبرتهم. إن التعاون بين اللغويين والمتخصصين في الموضوع أمر شائع حقًا في هذه الحالة. سنشرح لك في هذه المقالة بعضًا من أفضل تقنيات الترجمة العلمية. فالترجمة العلمية هي نقل الأفكار العلمية من لغة إلى أخرى؛ بهدف اكتساب المعارف الجديدة واستخدامها كما هي أو تطويرها.

الوضوح والإيجاز هما الهدفان الأسلوبيان الرئيسيان للترجمة العلمية ، والتي يجب أن تنقل المعنى الدقيق للنص الأصلي. الغموض والتركيبات غير الواضحة هي خصائص النصوص الأدبية ويجب عدم العثور عليها في أي مكان في الترجمة العلمية. هذه هي أصعب مهمة في الترجمة العلمية. قد يكون العثور على الكلمات الصحيحة أمرًا صعبًا في بعض الأحيان ويمكن أن يؤدي أيضًا إلى التكرار في النص ، حيث يمكن أن تكون مرادفات كلمات معينة غامضة إلى حد ما وأكثر ملاءمة للعمل الأدبي. قد يكون تجنب التكرار صعبًا للغاية في بعض الأحيان. ولهذا السبب يجب أن يتمتع المترجم بخلفية علمية تسمح له باللعب بالمصطلحات دون تغيير معنى النص.

كما أن الشائع أيضًا بين المترجمين العلميين هو قدرتهم على تصحيح الأخطاء الصغيرة في النص الأصلي ، حيث سيكونون هم الأشخاص الذين سيقرؤون الوثيقة باهتمام كبير. تشمل الأخطاء الشائعة في العمل العلمي: التناقضات بين الأرقام المدرجة في الجداول ، والرسوم البيانية المصاحبة التي تظهر شيئًا آخر غير ما ينبغي أو الجداول المشار إليها برموز غير واضحة. في هذه الحالة ، يُنصح المترجم بتصحيح هذه الأخطاء بين قوسين أو الهوامش في نهاية الترجمة ، يجب عليك دائمًا مراجعة النصوص بنفسك أولاً ثم مطالبة مترجم ثانٍ بمراجعة عملك أيضًا. من الناحية المثالية ، اسأل المترجمين الآخرين الذين لديهم خبرة في هذا المجال. بهذه الطريقة ، سيتم تصحيح جميع الأخطاء التي لم تلاحظها. في حال كانت بعض المفاهيم من النص الأصلي غير واضحة حقًا بالنسبة لك ، يمكنك توصيل هذا إلى المؤلف (إن أمكن) أو مع العميل. من الأفضل دائمًا طلب توضيحات بدلاً من ترك عملك غير واضح.

ما هي أنواع الوثائق التي تتألف بشكل عام من الترجمة العلمية؟

تقليديا، أكثر النصوص المترجمة في هذا المجال هي المقالات العلمية والأكاديمية التي ينشرها الباحثون لإعلام الجمهور بالنتائج التي توصلوا إليها. نتائج التجارب والتجارب السريرية تحتاج أيضًا إلى الخضوع لعملية التكيف اللغوي. الشيء نفسه ينطبق على الكتيبات والأدلة الفنية. والقائمة تطول.

وحتي لا ننسى أنه في المجتمع العلمي هناك أيضًا طلب على الترجمة المتخصصة. في السنوات الأخيرة ، شهدنا ارتفاعًا في الندوات العلمية والندوات عبر الإنترنت التي تعمل كقمم بين الخبراء. في كثير من هذه الحالات ، هناك حاجة إلى مترجم محترف

وتشمل الوثائق العلمية التي نترجمها أنواعًا مختلفة من النصوص. فيما يلي بعض الأمثلة:

  • المقالات العلمية والوثائق الفنية
  • دليل المشغل والمستخدم
  • وثائق تسجيل الأدوية (تصاريح السوق) وبراءات الاختراع
  • بروتوكولات الاختبار والاختبارات المعملية
  • مواصفات صحائف بيانات سلامة المواد
  • أبحاث السوق والمشاريع على مستوى متعدد الجنسيات
  • برامج المحاكاة (مثل التكنولوجيا الحيوية ، والمريض الافتراضي ، والعيادة الافتراضية)
  • عروض إطلاق المنتج والمؤتمرات
  • الكتيبات التجارية والوثائق الفنية
  • المسارد والموسوعة العلمية
  • توطين الموقع الإلكتروني وترجمته
  • عروض الوسائط المتعددة والفيديو.

المصطلحات أمر مهم

تشرح النصوص العلمية والطبية الأفكار المعقدة باستخدام مصطلحات علمية محددة. نظرًا لتنوع وتنوع الموضوعات في هذا المجال ، فإن وكالة الترجمة العلمية لدينا تختار المترجمين لكل مشروع مع إيلاء اهتمام خاص لخبراتهم الخاصة وفهمهم للنصوص العلمية والطبية. يجب أن تنعكس دقة الكتابة العلمية والطبية في أسلوب النصوص النهائية المترجمة.

 بعض الفروع التي يمكن أن نجدها تحت عنوان الترجمة العلمية هي:

  • الدواء
  • علم العقاقير
  • مادة الاحياء
  • الفيزياء
  • كيمياء
  • علم الفلك
  • علم النفس
  • جيولوجيا
  • علم الأعصاب
  • علم الحيوان

صعوبات الترجمة العلمية

تكمن الصعوبة الرئيسية في ترجمة نص علمي في صعوبة تفسير المصطلحات المستخدمة، وهو واضح بشكل خاص عند وصف الاختراعات والتقنيات التي لم يتم استخدامها على نطاق واسع بعد ، وبعبارة أخرى ، يجب على اللغوي، بالإضافة إلى معرفة الترجمة المباشرة ، أن فهم السياق العام ويكون على دراية جيدة بمجال المعرفة الذي يخصص له النص المترجم.

علاوة على ذلك ، من المهم مراعاة التراكيب اللغوية وطريقة العرض المعتمدة في المجتمع الأكاديمي لدولة معينة ، فأي انحراف عن التعبيرات المقبولة يلفت انتباه المتحدث الأصلي ويسبب رد فعل سلبيًا ، لذلك يجب على المترجم لا تستخدم الكلمات التي تعتبر مصطلحات متخصصة فحسب ، بل تستخدم أيضًا التعبيرات المستخدمة في المجال التقني العام ، ما يسمى المصطلحات “شبه المهنية”.

يؤدي الفهم الخاطئ للنص المكتوب من قبل المترجم أو عرضه غير الصحيح بلغة أجنبية إلى الارتباك والتشويه في المعنى الأصلي ، وعادة ما توجد مثل هذه المشاكل في المقالات المترجمة من قبل مترجمين غير مؤهلين ، والذين لا يفهمون جيدًا ماهية الورقة حول. فقط خبير في مجال معين من المعرفة يجب أن يعمل على النصوص العلمية.

الترجمة العلمية المهنية

قبل ترجمة أي وثيقة ، يتم إجراء البحث من أجل دراسة المصطلحات وتحديد المصطلحات التي يجب استخدامها اعتمادًا على السياق. في كثير من الحالات ، نناقش المصطلحات مع عملائنا ونستخدم المواد المناسبة للتأكد من دقة الترجمة وتعكس محتوى النص المصدر. في حالة التكنولوجيا العلمية ، غالبًا ما يكون للمنتجات المحددة مصطلحاتها الخاصة.

عدم وجود خيار أوسع للمفردات العلمية

الطب هو مجال المعرفة في التطور العلمي والتكنولوجي المتسارع الذي قد يدمج كل عام عددًا كبيرًا من المصطلحات الجديدة في المعجم الطبي. في وقت لاحق ، بدأت المحاولات الأولى لترجمة هذه المصطلحات في الظهور بخجل ، وهذا يؤدي إلى المزيد من المشاكل: بالنسبة للعديد من الكلمات ، ليس من السهل العثور على المصطلحات المناسبة المناسبة في اللغة .مما يجعل الترجمة صعبة. سيكون من السهل الترجمة إذا كان لدينا اختيار جيد للمفردات. نحن قادرون على الجمع بين كلمة بكلمة لنكون نصًا جيدًا. ستظهر المشكلة عندما لا يكون لدى المترجم خيار أوسع للمفردات ، خاصةً المفردات العلمية. سيكون من الصعب على المترجم ترجمتها. لذلك يجب أن يكون لدى المترجم خيارات أوسع من المفردات لترجمتها. كما أنها تتعلق بكفاءة المترجم سواء كان يفهم  ما يجب فعله أم لا. لكن وجود عدد قليل من الخيارات للمفردات سيستغرق وقتًا طويلاً للمترجم لإنهاء المهمة.

وفي بعض الأحيان يكون ذلك بسبب خلفية المترجم نفسه ، ربما هو ليس على دراية بالكلمات. لا يمكن أن يكون خطأ المترجم فقط ، فالعدد المحدود من المفردات العلمية في اللغة هو أحد المشاكل. قد لا نتجاهل ذلك.. يجب أن يجد المترجم كلمة أخرى يمكنها تمثيل الكلمة أو حتى شرحها من أجل توضيح القراءة.

أهداف دراسة  الترجمة العلمية

هو تحديد مدى تكرار استخدام استراتيجيات الترجمة في ترجمة المصطلحات العلمية الإنجليزية إلى العربية. تكمن مساهمة هذه الدراسة في محاولتها الإجابة على الأسئلة البحثية التالية:

  1. كم مرة يتم استخدام الترجمة الصوتية ، والحساب ، والترجمة اللامعة ، وترجمة الاتصالات في ترجمة المصطلحات العلمية؟
  2. ما هي العوامل التي تلعب دورًا في اختيار هذه الاستراتيجيات؟ تهدف الدراسة إلى تحديد معايير ترجمة المصطلحات العلمية.

من يمكنه ترجمة النصوص العلمية؟

غالبًا ما يكون المترجمون العلميون لغويين مدربين ومتخصصين في مجالات مثل الطب أو علم الأحياء أو الكيمياء. في بعض الأحيان هم علماء طوروا درجة عالية من المعرفة اللغوية.

تقنيات الترجمة العلمية:

  1. كن واضحًا ومختصرًا.
  2. أبقِ عينًا على الأخطاء في النص الأصلي.
  3. العب بالبنية والمعنى.
  4. كن قارئ نهم.
  5. انتبه للأرقام والرموز.
  6. احرص دائمًا على إثبات ترجمتك.
  7. عدِّل أسلوبك وفقًا لنوع المستند.

متطلبات المترجم العلمي

لكي تكون مترجمًا علميًا ، يجب أن يتوفر لديك:

  1. معرفة واسعة بموضوع النص المراد ترجمته
  2. خيال متطور يمكّن المترجم من تصور المعدات أو العملية الموصوفة ؛
  3. الذكاء ، لتتمكن من ملء الروابط المفقودة في النص الأصلي.
  4. الشعور بالتمييز ، لتتمكن من اختيار المصطلح المكافئ الأنسب من أدبيات المجال أو من القواميس
  5. القدرة على استخدام لغته الخاصة بوضوح ودقة وخبرة عملية في الترجمة من المجالات ذات الصلة

 

الترجمة العلمية

الخاتمة

الترجمة ليست بالأمر السهل. إنها تتضمن جميع المهارات الأساسية التي لديك باللغة الإنجليزية. ترجمة النص العلمي مسألة أخرى. عليك أن تتعرف بدقة على ثقافة وسياق النص نفسه. حتى المترجم المحترف سيواجه صعوبات في ترجمتها. يتضمن صعوبات في ترجمة المعاجم العلمية ، وترجمة المفهوم العلمي ، وإيجاد التكافؤ المعجمي ، وعدم وجود خيار أوسع للمفردات العلمية ، وأسلوب مختلف للترجمة ، وما إلى ذلك. ومع ذلك ، كمترجم ، يجب عليك تحسين كفاءتك في هذا المجال من أجل الحصول على الثقة من القراء. الترجمة تتكون من دراسة المعجم والبنية النحوية وحالة الاتصال والسياق الثقافي لنص اللغة المصدر ، وتحليلها لتحديد معناها ، ثم إعادة بناء هذا المعنى باستخدام المعجم و البنية النحوية المناسبة في لغة المستقبل وفي سياقه الثقافي ، يجب على المترجم أن يجد استراتيجيات مناسبة لإعادة التعبير عن المعنى بوضوح في اللغة الهدف. في المرة الأولى ، يجب أن يدرك المترجم المشكلات التي يواجها أثناء الترجمة ، ثم يمكنه الرجوع إلى القاموس. إذا لم تستطع حل هذه المشكلة حتى الآن ، فمن الأفضل أن يتشاور المترجم مع المهنية التي تتعلق بالدراسة العلمية. على سبيل المثال ، عندما تقوم بترجمة نص طبي ، قد تذهب إلى طبيب يعرف الكلمات الموجودة في النص. إذا كان هذا قد لا يحل مشكلتك ، يمكنك قم بإجراء بحث واكتشف بنفسك معنى النص الذي يسبب الصعوبات في ترجمة النص العلمي. الترجمة العلمية هي ترجمة النصوص العلمية ، وبالتالي ستكون هناك حاجة إلى معرفة خاصة. تتطلب هذه النصوص معرفة عميقة بكل من اللغات المصدر والهدف ، فضلاً عن الفهم الصحيح للموضوع

الترجمة العلمية دائما تحديا يجب على المترجم مواكبة التغييرات المستمرة في هذا المجال. يجب أن يكون عالِمًا أو يجب أن تقرأ كثيرًا وتحصل على أكبر قدر من المعلومات حول الموضوعات التي سيترجمها. يجب أن يكون أسلوب المترجم العلمي واضحًا ومختصرًا. ويختلف مستوى الإجراءات الشكلية حسب نوع المستندات التي يجب عليه التعامل معها.

انشر الان
ترجمة علميةتعرف على الترجمة العلمية ومتطلبات المترجم العلمي