بنهاية 2020 قدر عدد المكفوفين عالمياً بحوالي 45 مليون شخص بجانب 135 مليون شخص أخر يعاني من ضعف البصر، ومن هنا نشعر بأهمية لغة برايل التي أصبحت بمثابة وصلة بين كل هذا العدد مع باقي العالم.
في يوم نوفمبر 2018 اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحددة قرار باعتبار يوم 4 يناير هو اليوم العالمي للمكفوفين ولطريقة برايل وفي يوم 4 يناير 2019 تم الاحتفال بهذا اليوم لأول مرة.
في هذا المقال سنعرض شئ من التفصيل عن هذه الطريقة وكيفية استخدامها وتاريخ نشأتها ومخترعها ولماذا تم تحديد هذا اليوم بالذات للاحتفال بها.

ما هي قصة برايل؟

في فرنسا وتحديداً في مدينة كوبفراي يوم 4 يناير عام 1809 ولد الطفل لويس برايل وعندما بلغ الثالثة من عمره تعرض لحادث أليم بينما كان يلهو وفي يده آلة حادة وقع عليها مما أسفر عن فقدانه لإحدى عينيه ولسوء حظه فقد الأخرى بعد عامين بسبب إصابته بمرض الرمد.
ولكن على الرغم من إنها قصة مأساوية وتظهر كأنها بمثابة انهاء لحياة لويس برايل ولكنها كانت سبب جعل العالم كله يحتفل في يوم ميلاده تقديراً لما قدمة لفاقدي البصر وللعالم أجمع حيث أصبح الشعلة التي أنارت درب المكفوفين على مدى الأيام.
كان لويس برايل طفلاً شديد الذكاء وقبل التحاقه بالمدرسة قام والده بتعليميه كبفبة استخدام يديه بمهارة شديدة ليتمكن من الاعتماد على نفسه. وفي سن العاشرة التحق لويس بمعهد فرنسي وتعلم الموسيقى ببراعة ثم أصبح معلماً بالمعهد الملكي للشباب المكفوفين.

تاريخ نشأة لغة برايل :

أثناء الحرب بين فرنسا وألمانيا ابتكر لضابط الفرنسي بيير لسكي شفرة تعرف بالكتابة الليلية ليستخدمها الجيش الفرنسي تعتمد على لمس الأحرف باليد لكي يتمكنوا من التواصل الصامت دون إصدار أي صوت ولكن كانوا يجدوا صعوبة شديدة في قراءة الحرف الواحد لأنه يحتاج لنقل الإصبع عدة مرات لكثرة عدد النقاط المكونة له ولم يتمكن الجنود من استخدام تلك الشفرة وكان سوف يتم إلغاءها لولا مقابلة لويس برايل لهم عام 1821 وقام بدورة بكشف عيوب تلك الطريقة وقدم لهم الحل الأمثل وهو وضع رمز معين لكل حرف من الأحرف الفرنسية وذلك ساعدهم لاختصار عدد النقاط التي تمثل الحرف الواحد وأصبح يمكن قراءة الرمز دون الحاجة إلى نقل الإصبع عدة مرات.
ومن هنا بدأ برايل باستخدام هذه الطريقة وتطويرها حتى انتهى منها عام 1824 أي في الخامسة عشرة من عمره وقام باستتخدامها في كتابة النوتة الموسيقية للمكفوفين وفي عام 1829 نشر لويس أول كتاب له بالطريقة التي ابتكرها والتي سميت بعد ذلك باسمه.

اعتماد طريقة برايل كلغة رسمية للمكفوفين:

تم اعتماد طريقة برايل رسمياً لأول مرة في فرنسا عام 1854 بعد وفاة لويس برايل بعامين -حيث كان يعاني منذ طفولته بأمراض الجهاز التنفسي وتدهورت حالته مع تقدمه بالعمر إلى أن توفي في عام 1852- وتم تسميتها بلغة برايل تخليداً لذكراه وتقديراً لدوره في تغير حياة المكفوفين من بعده.
برغم من أن هذه الطريقة كانت أسهل الطرق التي ظهرت للمكفوفين إلا أنها واجهت الكثير من الصعوبات إلا أن تم اعتمادها ف بدأت في فرنسا ثم الولايات المتحدة الأمريكية ثم بريطانيا إلى أن انتشرت في أغلب بلاد العالم، والجدير بالذكر انه تم استخدامها كطريقة التعليم الرئيسية بالمدرسة التي نشأ فيها لويس برايل.

أهمية لغة برايل :

  • ترجع أهمية ابتكار لغة للمكفوفين إلى ربطهم بالعالم حولهم:
    الأن يتمكن المكفوفين من الالتحاق بالمدارس والجامعات –باستثناء بعض الكليات- مثلهم مثل أي شخص أخر.
  • قبل أن يتمكنوا من الكتابة والقراءة كان الحل الأمثل بالنسبة لهم هو سماع الشرائط التعليمية، ولكن الأن أصبح يمكنهم القراءة والكتابة في أي وقت وأي مكان دون الاضطرار لوضع سماعات الأذن وانعزالهم عن من حولهم.
  • يمكنهم قراءة النوتة الموسيقية والعزف بسهولة.
  • كما أتاحت لهم الفرص في ممارسة الأشغال والوظائف المناسبة.
  • مع تطور التكنولوجيا أصبح هناك الكثير من الأغراض التي تدعم لغة برايل حتى يتمكن المكفوفين من استخدامها مثل الساعات التي يتم استبدال الأرقام داخلها بأرقام برايل يضع الكفيف يده عليها ليتمكن من معرفة الرقم الذي يقف عليه العقرب وبالتالي معرفة الساعة.
  • أصبح هناك العديد من المجالات التي تصدر بشكل دوري بلغة برايل وهي بدورها تساعد المكفوفين في الإطلاع على الأخبار ومواكبة الأحداث.

لكي تتمكن من معرفة مدى الفرق الذي صنعه لويس برايل باختراعه لتلك الطريقة إليك بعض المنتجات التي استخدمت لغة برايل مؤخراً:

بعض المبادرات التي اتخذتها الشركات دعماً لفاقدي البصر:

وكذلك تم توفير وسائل الترفيه لهم مثل:

الأدوات التي يتم استخدامها للكتابة بطريقة برايل:

هناك الكثير من الأدوات التي يستخدمها المكفوفين للتمكن من الكتابة وبتقدم التكنولوجيا تم تطوير هذه الأدوات ولكن هناك من يفضل الأدوات التقليدية، ومنمهم:

1- ورق برايل:

يعد ورق برايل شئ أساسي لا يتم الاستغناء عنه باختلاف طريقة الكتابة، وهي ورقة مستطيلة وما يميز هذا النوع من الورق إنه سميك حيث يتم الضغط عليه باستخدام الأقلام بتقنية معينة حتى لا يتم خرقها.

2- لوحة برايل:

ترجمة لغة برايل

إحدى أهم الأدوات التي تستخدم في الكتابة، وهي عبارة عن جزئين متصلين من المعدن أو البلاستيك المقوى، يتم تثبيت ورقة برايل بداخلها، الجزء الأسفل يحتوى على ست نقاط مطمسة والأمامي مكون من مستطيلات بها ست نقاط مفرغة حيث يتم ادخال إبرة القلم من خلالها إلى الورقة حتى يصنع نقاط بارزة من الناحية الأخرى ليتمكن المكفوف من تمرير إصبعه عليها وقرائتها.

 

3- قلم برايل:

ترجمة لغة برايل

وهو عبارة عن جسم كمثري يصنع من الخشب أ له سن معدني مدبب أشبه بالإبرة يتم استخادمه للضغط على الورقة من خلال الفتحات لتقوم بصنع نقاط بارزة من الناحية الأخرى.

4- ممحاة برايل:

ترجمة لغة برايل

تأخذ نفس جسم القلم الكمثري ولكن دون سن مدبب، ويتم استخدامها من خلال حك النقاط البارزة لكي تعود لنفس مستوى ارتفاع الصفحة.

5- مسطرة برايل:

ترجمة لغة برايل

تشبه لوحة برايل وتستخدم لنفس السبب ولكنها تختلف في الحجم حيث يوجد منها بحجم سطرين و أربع سطور وهذا بغرض سهولة التنقل بها.
هذه هي الأدوات التقليدية التي تم استخدامها على مدار الزمن منذ اكتشاف لغة برايل وإلى الأن يتم استخدامها بالرغم من ظهور العديد من الأدوات الحديثة، والتي منها:

6- آلة بيركنز للمكفوفين:

آلة بيركنز

هي آلة كاتبة مخخصة للمكفوفين تحتوي على تسعة مفاتيح ثلاثة من ناحية اليمين وثلاثة على اليسار وفي الوسط مفتاح المسافة، ومفتاح آخر أعلى اليمين للتراجع ويقابله من جهة اليسار مفتاح الأنتقال للسطر التالي.
في البداية يتم وضع ورقة برايل في المكان المخصص للورقة أعلى الآلة ويتم تثبيتها باستخدام يد للتثبيت ثم يتم تحريك العجلتين على جانبي الآلة لسحب الورقة لأسفل باستخدام اسطوانة بداخل الآلة حتي الوصول للمكان المطلوب وبعدها يبدأ المستخدم بالكتابة إلى آخر السطر ثم يقوم بلف العجلة مرة واحدة للانتقال إلى السطر التالي وتتكر هذه الخطوات إلى أن يصل لأخر الورقة، وبعدها يقوم برفع يد التثبيت لإخراج الورقة.

7- جهاز برايل ويف:

جهاز برايل ويف

هذا الاختراع قام بتوصيل التكنولوجيا إلى فاقدي البصر بأسهل طريقة حيث يقوم بإتاحة الفرصة لهم لاستخدام الكمبيوتر من خلال توصيلة بجهاز الكمبيوتر فيقوم بإظهار الكلام الموجود على الشاشىة على جهاز البرايل الويف بطريقة برايل مما يمكنهم من قراءة البيانات الظاهرة على الشاشة بالإضافة إلى وجود مفاتيح للكتابة ليمكنهم من إدخال بيانات على جهاز الكمبيوتر.

ترجمة لغة برايل من أفضل شركة ترجمة معتمدة:

إيماناً منا بأهمية طريقة برايل وبحق فاقدي البصر في المشاركة في كافة مجالات الحياة وحقهم في نيل الفرص والمساواة ننفرد بتقديم خدمة ترجمة برايل وهي الخدمة الأولى من نوعها في المنطقة، نقدم خدمة الترجمة من وإلى طريقة برايل في نفس اللغة أو من لغة إلى آخرى.

اللغات التي يتم الترجمة منها وإليها:

  • اللغة العربية.
  • اللغة الإنجليزية.
  • الإيطالية.
  • الفرنسية.
  • الألمانية.
  • السويدية.
  • اليونانية.
  • القبطية.
  • العبرية.

 

بعد التعرف على تاريخ نشأة لغة برايل وأهميتها ودور لويس في تغير حياة الملايين من البشر يمكن القول أنه كان هناك حاجز يفصل المكفوفين عن بقية الناس وبفضل لويس برايل واختراعه تمت إزالت هذا الحاجز وتم دمجهم مع العالم بسهولة.

انشر الان
ترجمة برايللغة برايل النور الذي أضاء حياة فاقدي البصر